بحث

رائحة المهبل الكريهة مثل السمك للمتزوجات وعلاجها دكتوره جنه خداده

علاج رائحة المهبل مثل السمك

روايح كريهة من المهبل قد تكون بسبب التهاب المهبل الجرثومي ( bacterial vaginosis ) وهو التهاب يحدث للمهبل نتيجة لفرط نمو نوع من البكتيريا موجودة طبيعيا بالمهبل ولكن يتزايد بالنمو بمجرد ان يطرأ تغيرات لبيئة المهبل وارتفاع مؤشر قلوية المهبل وتتسبب باعراض منها افرازات مهبلية مائلة للون الرمادي ولها رائحة كريهة (كرائحة السمك) 

وهذا النوع من الالتهاب معروف بكثرة وخاصة عند المتزوجات ولا يعتبر التهاب نادر ومشكلته ان قد يتكرر حتى بعد العلاج ولكن يجب معالجته وخاصة عند النساء الحوامل لان قد يتسبب بالولادة المبكرة لو لم يتعالج. 

أسباب رائحة المهبل للمتزوجات

في عوامل تخلي البنت اكثر عرضه لهذا النوع من الالتهاب وهي كالاتي :
١- استخدام المضادات الحيوية لعلاج مشكلة كالاحتقان او التهابات الصدر او اي التهاب بالجسم قد يؤثر على نمو متزايد لبكتيريا المهبل وهالشي اكيد مو بايد البنت.

٢- استعمال بعض مستحضرات النظافة والمعطرات المهبلية وغسل المهبل داخليا بأداة توصل الغسول إلى داخل المهبل مع معطرات [vaginal doucing] هالشي بايدكم فديروا بالكم. 

٣- مع ان هذا المرض ليس عدوى منتقلة بالجنس sexually transmitted infection (STI) لكنه أكثر شيوعاً بين الناشطات جنسيا. 

أعراض رائحة المهبل

تغير في الافرازات المهلبية المتعارف عليها من (الشفافة عديمة الرائحة ) وتصبح ذات لون رمادي وفيها  رائحة قوية كريهة كرائحة السَّمك وخاصة بعد الجماع  ولكن لا يصاحب هذا النوع من الالتهاب الجرثومي عادة حكَّة.

 تجربتي في التخلص من رائحة المهبل وطريقة التشخيص

ممكن ان يكون عن طريق وصف المريضة للأعراض كافي وممكن في بعض الاحيان اجراء مسحة للمهبل swab للمهبل للتأكد من التشخيص ورؤية المسحة تحت المجهر التي توضع تزايد في نمو بكتيريا 🦠 Gardnerella vaginalis 

علاج التهاب المهبل الجرثومي

- نحتاج علاج بالمضادات الحيوبة وتكون فعالة عند كثير من الحالات ولكن وارد عودة المرض من جديد ونحتاج إلى إعادة المعالجة بالمضادات الحيوية مرة اخرى 
مضاد.

أدوية لعلاج رائحة المهبل الكريهة

🌟 المترونيدازول
المترونيدازول Metronidazole هو المضاد الحيوي الافضل لعلاج هذه الحالة ويؤخذ بأحد الطرق التاليه:
- أقراص ٤٠٠ مليجرام تؤخذ عن طريق الفم مرتين باليوم لمدة سبعة أيام او أقراص تاخذها المريضة كجرعة مفردة كبيرة واحدة تعادل ٢جرام مرة باليوم.

🌟 الكلنداميسين

الكلنداميسين Clindamycin : مضاد حيوي كريم بديل ويطبق على المهبل مره باليوم لمدة سبعة أيام. 

د. جوووووج
ليست هناك تعليقات :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق